مجموعة حديد الاردن , Jordan steel group
تعريف الشركه :
اسم الشركه : مجموعة حديد الاردن , Jordan steel group
تعتبر شركة حديد الاردن من افضل الشركات الرائده في صناعة الحديد في المنطقة ,وتتبوأ مكانه مميزه في هذا المجال ,وهي شركة مساهمه عامه محدودة المسؤوليه , مدرجة في سوق عمان المالي
رأسمال الشركه : 35 مليون دينار اردني .
القطاع : الصناعات الاستخراجيه و التعدينية .
السوق : السوق الثاني .
الرمز الرقمي: 141070
الرمز الحرفي: JOST
العنوان: عمان - جبل عمان - الدوار الثاني
التلفون: 4619380
ص . ب: (35165) عمان 11180
الموقع الالكتروني : http://www.jordansteelplc.com
البريد الالكتروني: info@jordansteelplc.com
فاكس: 4619384
تاريخ التأسيس: 1993
عدد الفروع: محلية 4 - خارجية 0
الغايات الأساسية للشركة:انتاج حديد التسليح وحديد الحدادين وشبك حديدي وثنيه , كما ان الشركه تسعى لتطوير اعمالها و منتجاتها بشكل دائم .
قيم الشركه الاساسيه : الشفافيه مع العملاء , الامان في صناعة الحديد الصلب , توفير منتجات عالية الجودة , طاقة انتاجية عاليه و بأقل التكاليف , المسؤوليه الاخلاقيه في المحافظه على البيئه و الانسجام مع المجتمع المحلي .
رؤية الشركه : تتمثل في الحفاظ على مكانتها الرائده و المرموقة في صناعة الحديد داخل السوق الاردني و التميز في الخدمات المقدمه لزبائنها .
المدير العام: عماد بدران
عدد العاملين
اما اهم الحسابات الرئيسيه في القوائم الماليه لمجموعة حديد الاردن :
قائمة الموجودات : وتقسم لموجودات متداوله وموجودات غير متداوله.
قائمة المطلوبات : وتقسم لمطلوبات متداوله ومطلوبات غير متداوله ومطلوبات اخرى.
قائمة حقوق الملكيه :وتتضمن رأس المال والاحتياطي الاجباري والاختياري وحقوق الاقلية.
قائمة الدخل :وتشمل الايرادات والمصاريف التشغيليه والمصاريف الاداريه ومصاريف البيع.
قائمة التدفقات النقديه:وتضم صافي التدفقات النقديه من عمليات التشغيل وعمليات الاستثمار و عمليات التمويل.
تعريف النظام المحاسبي لمجموعة حديد الاردن:
يتضمن نظام المحاسبة لشركة حديد الاردن مجموعة من الخطوات والاجراءات الخاصه تعمل على القيام بالوظائف الرئيسيه من جمع وتسجيل وتبويب وتلخيص جميع العمليات المالية وتنظيمها و عكسها في قوائم مالية تعد حسب المعايير الدولية المتعارف عليها تكفل تحقيق الاهداف المحاسبية و تقديم هذه النتائج لاصحاب القرارات لمساعدتهم في اتخاذ الاجراءات المناسبه لصالح الاعمال و المستثمرين,كما تعمل على توفير الرقابه وحماية هذا النظام من سوء التصرف بقصد او دون قصد و توفير دقه عاليه في المعلومات والبيانات الخاصه بمجموعة حديد الاردن.
كما يمكن ان نشبه النظام المحاسبي بالشركه بالشكل التالي:
مدخلات : بيانات خا
معالجة البيانات
مخرجات معلومات مفيده
اهم المكونات الرئيسيه للنظام المحاسبي:
1- تكنلوجيا المعلومات المتمثله بأجهزة الحاسوب ومعدات الادخال والتخزين وشبكات الاتصالات.
2- برمجيات الحاسوب وتطبيقاته التي تستخدم في معالجة البيانات الخام وتحويلها لمعلومات مفيده.
3- المصادر والموارد البشريه التي تعمل بالمنشأه,حيث يعمل في شركة مجموعة حديد الاردن 617 موظف من اعضاء ادارة ومهندس وفني وعامل...
4- قواعد البيانات الماليه للشركه التي تخزن بشكل يدوي في الدفاتر والسجلات او بشكل الي في سيرفرات خاصه بالشركه او على اقراص ممغنطه.
5- الاجراءات والتعليمات في معالجة البيانات وتحويلها لمعلومات مالية مهمه.
6- ضمان امن وحماية البيانات داخل النظام المحاسبي وحمايتها من الاختراق والقرصنه والتدقيق عليها للتأكد من سلامتها.
7- مجموعة المستندات والوثائق الورقيه كمستند قبض او صرف وغيرها.
8- الدفاتر المالية المحاسبية التي تستخدمها مجموعة حديد الاردن كدفتر اليوميه والاستاذ المساعد.
9- التقارير الماليه الاربعه وهي: قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقديه وقائمة الارباح المحتجزه.
10- نظام القيد المتبع في اثبات العمليات في الدفاتر القيد المفرد والقيد المزدوج.
لقد عرفت جمعية المحاسبة الأمريكية American accounting associator
" التدقيق بأنه عملية منظمة ومنهجية لجمع وتقييم الأدلة والقرائن بشكل موضوعي، والتي تتعلق بنتـائج الأنشطة والأحداث الإقتصادية ، وذلك لتحديد مدى التوافق والتطـابق بـين هـذه النتـائج و المعـاييرالمقررة، وتبليغ الأطراف المعنية بنتائج المراجعة".
ومن خلال التعريف يتضح بأن عملية التدقيق عملية منظمه قائمة على خطه استراتيجيه شامله و تفصيليه لغرض ابداء رأي مهني ومحايد وتتكون من عدة مراحل وخطوات:
اولا : مرحلة التخطيط لعملية التدقيق :
ان يكون المدقق يمتلك شهادة معتمده ويتميزبالكفاءه و الخبره الكافيه للقيام بعملية التدقيق
على المدقق التعرف اكثر على بيئة العمل والموافقه على قبول المهمه.
ان يكون المدقق مستقل عن الاداره والشركه حتى تكون العملية اكثر موضوعيه.
الحصول على تفويض رسمي من الاداره العليا بالشركه لتذليل جميع المعوقات.
الاسباب الرئيسيه التي تدعو للقيام بعملية التدقيق ومتى نجري التدقيق؟
توضيح التقارير التي يتوقع من المدقق اصدارها بعد انتهاء عملية التدقيق.
الاتفاق على اجرة اتعاب المدقق.
تعهد من موظفي الشركه وخاصة القسم المالي بأن يكونو شركاء بعملية التدقيق.
ثانيا : البدء باتباع اسلوب علمي وعملي لعملية التدقيق كالتالي:
وجود مشكله والحاجه الضروريه لمعرفتها.
تحديد هذه المشكله و العمل على تفسيرها و توضيحها اكثر .
جمع الادله والمعلومات المهمه عن النظام المحاسبي المالي وفق الاتي:
الفحص المادي للمعدات والالات والمخزون والتأكد من وجود المستندات والوثائق
اتباع طريقة الملاحظه للتأكد من هذه الادله والتحقق منها ومقارنتها بالمستندات.
الحصول على المصادقات القانونيه والرسميه من خارج الشركه كحسابات البنوك و الدائنين والمدينون واستثمارات الاسهم والسندات بالسوق المالي.
الحصول على الادله والمصادقات بشكل مباشر وتسليمها فورا للمدقق دون ان تمر بأي جهه اخرى خوفا من التلاعب او التزوير.
تدقيق جميع العمليات الحسابيه والتأكد من سلامتها وان ارصدتها صحيحه وحقيقيه.
التأكد من وجود رقابة داخلية على النظام المالي,ومدى قوة هذه الرقابه.
التاكد من الالتزام بالقوانين والمعايير المحاسبيه الدولية المتعارف عليها.
المراجعه التحليليه لجميع النشاطات الاقتصاديه للشركه للتأكد من عمليات التلاعب او الغش
ثالثا :وضع الخطط والبرامج التدقيق المناسبه والاجراءات التفصيليله لجميع الانشطه الاقتصاديه:
وضع الاختبارات اللازمه والضروريه لتقييم اداء النظام المحاسبي.
تدقيق جميع الاحداث منذ وضع اخر تقرير وحتى نهاية السنه المالية.
جمع الادلة و البراهين النهائيه وتقييمها وتحليلها
رابعا: اخطاء عملية التدقيق :
قد تحدث اثناء عماية التدقيق بعض الاخطاء والتي من الضروري الانتباه اليها لتفاديها ومنها:
اخطاء الحذف او عدم اثبات بعض العمليات المحاسبيه.
اخطاء الترحيل او ترصيد الحسابات نتيجة اخطاء الجمع او الطرح او الضرب.
اخطاء غير مقصوده تؤدي لعملية تعويض اثر خطأ سابق.
الاخطاء الفنية في عملية تطبيق المباديء المحاسبيه الدوليه المتعارف عليها.
رابعا : اصدار التقرير النهائي :
وضع واصدار التقارير النهائيه وابداء الرأي من قبل المدقق المعتمد والختم والتوقيع على صحتها وايضاح مدى صحة وسلامة القوائم الماليه بالشركه واعدادها حسب المعايير الدوليه القانونيه المتعارف عليها,والمقبوله قبولا عاما,واعلام الاداره العليا بتفصيلات التقارير وايضاح اي امور غامضه وغير مفهومه.
سوف نقوم باعداد و تطبيق خطة تدقيق على حساب المشتريات:
و هذه الدوره تشمل جميع الانشطه التي تتعلق بالحصول على الخدمات و السلع المختلفه.
وترتبط بالمشتريات مستندات متعدده اهمها :
طلب الشراء الذي يقدم من قسم معين الى دائرة المشتريات ويوضح فيه تفاصيل المشتريات المطلوبه
امر الشراء موجه من قسم المشتريات للموردين بناء على طلب الشراء
تقرير باستلام البضاعه او الخدمات من البائع لقسم المشتريات
فاتورة شراء تظهر فيها الاصناف و الكميات المستلمة من البائع وطريقة الدفع
سند دفع قيمة المشتريات عند سداد قيمة الفاتوره للموردين.
اما الخطوات العملية والعلمية لتدقيق دورة المشتريات تتضمن المراحل والخطوات التالية :
اولا : خطوات الرقابه و التدقيق على المشتريات :
القيام بتحديث معلومات رقابة المشتريات وطرق الحصول عليها.
معرفة الاجراءات المتبعه وسياسة الادارة بطريقة العمل لقسم المشتريات.
فحص جميع المستندات التي ذكرناها سابقا والتحقق من آلية التطبيق.
تسجيل ما تم الوصول اليه من معلومات حول عمل دورة المشتريات في الشركه .
ثانيا : مخاطر الرقابه على دورة المشتريات :
تدقيق الاجراءات والعمليات المتبعه في دورة المشتريات :
التأكد من وجود طلب الشراء وامر الشراء ومستند استلام البضاعه.
وجود فواتير تؤكد حصول عملية الشراء من موردين معتمدين للشركه .
توفر تفويض خاص لعملية الشراء .
الغاء الوثائق و المستندات الغير صحيحه او حقيقيه .
التأكد من وجود رقابة داخلية على نظام المشتريات تتابع هذه المستندات و تؤر عليها.
الرقابه و التدقيق على المستندات القديمة حتى لا يعاد استعمالها مره اخرى .
تحديد الثغرات و القصور في الرقابه المتبعه على دورة المشتريات .
وضع اختبارات مناسبه لنظام المشتريات و متابعة تطبيقه .
ثالثا : تقييم اختبارات الرقابه على دورة المشتريات :
بعد التوصل لمعرفة مدى نجاح و قوة او ضعف نظام الرقابه على المشتريات وبالتالي اما التوسع باختبارات الرقابه او تخفيضها.
رابعا : وضع اختبارات خاصه و رئيسيه لعمليات الشراء للتحقق مما يلي :
الحدوث الفعلي و الحقيقي لعمليات الشراء التي تم تسجيلها بالمستندات و انها ليست عمليات وهمية او مكرره .
تسجيل عمليات الشراء بشكل كامل و مطابقة المستندات بداية من امر الشراء و حتى الدفاتر اليوميه و طابقة صحتها .
الدقه في تسجيل المشتريات بالاسعار و الكميات الصحيحه كما هي في المستندات و الوثائق
فصل المشتريات النقديه عن المشتريات الآجله و تبويبها بشكل سليم .
تسجيل عمليات الشراء بالتاريخ المحدد على المستندات و الفواتير و ترحيلها كما هي لليوميه
ترحيل جميع العمليات لدفتر الاستاذ والتأكد من العمليات الحسابية.
خامسا : تدقيق قرارات قسم المشتريات :
ان تكون الكمية المطلوب شراءها متوازنه بين كلفة التخزين و كلفة الشراء .
التوقيت المناسب لاصدار امر الشراء لصنف معين بناء على نقطة اعادة الطلب حسب رصيد المخزون بالموعد المناسب.
المعايير المتبعه في اختيار الموردين وتتمثل بما يلي:
السعر المقدم من الموردين
وضع تسهيل ائتماني مناسب يلائم ادرة المشتريات.
امكانية منح الخصم في حالة السداد المبكر .
امكانية توريد البضاعه في الوقت المحدد دون تاخير .
التزام الموردين بالمواصفات و المقاييس المطلوبه من دائرة المشتريات .
سادسا : اجراءات الاستلام والتخزين :
بعد القيام باجراءات الشراء حسب الاصول يقوم قسم المخازن باستلام البضاعه من الموردين و يتم حصر كمياتها و اصنافها و اعداد تقرير استلام من 4 نسخ توزع الى قسم المشتريات وصوره لقسم المخازن و صوره اخرى لقسم الاستلام وصوره اخيره ترسل لقسم المحاسبة لتسجيل الكميات المستلمة بالدفاتر المحاسبية وسجل حسابات المخازن.
سابعا : ترحيل عمليات الشراء للدفاتر :
حيث يقوم قسم المحاسبه في الشركه بتسجيل قيد اليوميه الخاص بالمشتريات ان كانت نقديه او ذمم آجلة و اذا كان هناك مردودات مشتريات يتم اجراء قيد عكسي بالكميات المرتجعه واعداد كشف حساب خاص للموردين والتأكد من رصيد حسابهم بالدفعات المسدده او المطلوب تسديدها لاحقا.
اهم النتائج و التوصيات لعملية تدقيق دورة المشتريات :
ضرورة التأكد من صدق و صحة المعلومات المحاسبية لجميع الانشطه الاقتصاديه بالشركه.
ادارة المشتريات تحتوي على اكثر من نشاط تكمل بعضها و اهمها قسم المشتريات و قسم الاستلام و قسم المخازن و قسم المحاسبة و قسم المبيعات ايضا لمعرفة الارصدة المتوفره للعمليات التجاريه.
يجب التزام جميع الموظفين بمختلف اقسامهم بالاعمال و الصلاحيات المناطه بهم دون تعدي على صلاحيات الموظفين الاخرين لضمان دقة و موضوعية دورة المشتريات .
نجاح عملية الرقابه و التدقيق لدورة المشتريات تعتمد بشكل كبير على الرقابه الداخلية و ذلك يتطلب نظام محاسبي دقيق و سليم يتبع اجراءات رقابية مميزه و ناجحه .
ضروري جدا الاحتفاظ بالمستندات و الوثائق الورقيه لتكون المرجع الاساسي في الرقابه على دورة المشتريات كطلب الشراء و امر الشراء والفاتوره و مستند الاستلام ..الخ
العمل على رفع مستوى الموظفين في قسم المشتريات و طرق مفاوضة الموردين للحصول على افضل السلع و الخدمات و بأسعار تنافسيه و بوقت ملائم يضمن تعظيم الارباح للشركه .
عمل جرد دوري للمخزون و مطابقته بالبضاعه المستلمه و اوامر اخراج البضاعه من المبيعات .
التأكد من ان الادخالات و الارقام لقسم المشتريات مطابقه لواقع المستندات و الوثائق.
اعداد تقارير دوريه خاصه بالمشتريات و اردصة الموردين و تدقيقها للتأكد من صحتها.
اتمتة رصيد المخزون بحيث عندما يصل ارصيد معين اصدار امر شراء مباشره لقسم المشتريات بالوقت المناسب اي ما يسمى نقطة اعادة الطلب .
المراجع و المصادر :
جمعه,سعيد فرحات,الاداء المالي لمنظمات الاعمال,السعودية,دار المريخ للنشر,2000
الخريسات,حمدان محمد,التدقيق الداخلي للشركات,الاردن,دار افاق للنشر,1998
السالمي,علاء عبد الرزاق,تقنيات المعلومات الادارية,ط1,دار وائل للنشر,2001
شاويش,مصطفى نجيب,الادارة الحديثة,ط1,الاردن,دار الفرقان للنشر,1993
الذيبة،زياد،نظم المعلومات في الرقابة والتدقيق،2011،الطبعة الاولى،المريخ للنشر،الرياض-السعودية.
http://www.ase.com.jo/ar/company_historical/JOST (سوق عمان المالي) تمت الزياره في 28/4/2016 AT (9:52) PM-
http://www.jordansteelplc.com (موقع مجموعة حديد الاردن ) تمت الزياره في _(28/4/2016) AT (9:10) PM -
بقلم : اشرف سهاونة
ليست هناك تعليقات: